M( )RO

نبذه عن مكتب التنظيم والرقابة بدبي

تأسس مكتب التنظيم والرقابة (RSB) بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم 2 لعام 2010. يعمل مكتب التنظيم والرقابة (RSB) تحت رعاية المجلس الأعلى للطاقة في دبي، عاكفاً بذلك على تطوير أطر عمل تنظيمية لدعم النمو الاقتصادي لدبي من خلال تأمين الإمداد بالطاقة والاستخدام الفعال للطاقة في الوقت الذي يلبي فيه الأهداف البيئية والمستدامة.

يدعم مكتب التنظيم والرقابة (RSB) تنفيذ إستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة لعام 2030 (DIES) وإستراتيجية ترشيد استهلاك الطاقة (DSM). وبحلول عام 2030، سيتركز الهدف على رفع كفاءة استهلاك الطاقة إلى 30%، كما سيتم تحويل إمداد الطاقة من خلال إضافة مصادر الطاقة المتجددة والفحم والطاقة النووية إلى مزيج توليد الكهرباء المهيمن عليها من قبل الغاز حالياً.

يقوم مكتب التنظيم والرقابة (RSB) بترخيص وتنظيم عمل المنتجين المستقلين للمياه والطاقة (IWPP) على نحو يضمن قيام الشركات الجديدة في القطاع بتقديم خدمات آمنة وموثوقة وفعالة لصالح الجميع في دبي. ويتوقع أن تؤدي مشاركة القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء والمياه إلى جلب التكنولوجيا والخبرة ورأس المال إلى قطاع الطاقة الخاضع لأحكام القانون رقم 6 لعام 2011.

كما يقوم مكتب التنظيم والرقابة (RSB) بتطوير وتطبيق أطر عمل رامية إلى تشجيع كفاءة أكبر في استهلاك الطاقة في المباني. وقد تم تصميم نظامي اعتماد لشركات لخدمات الطاقة (ESCOs) وشركات مدققي الطاقة على نحو يؤسس للثقة ويسهل العملية بالنسبة للمنشآت المعتمدة وعملائها. يقوم مدققو الطاقة وشركاتنا لخدمات الطاقة (ESCOs) بمساعدة أصحاب المباني على تحديد السبل الذي يمكنهم بموجبها تحسين استهلاك الطاقة والوصول إلى الترشيد المحدد. ويمكن تحسين كفاءة استهلاك الطاقة إذا توفرت معلومات عن أداء المباني وجرى التدقيق عليها لتحديد سبل تحسين استهلاك الطاقة فيها. وهنا للتنظيم دور هام أيضاً. تتطلع إستراتيجية دبي للطاقة إلى زيادة حصة انظمة تبريد المناطق مما هو دون 20% حالياً إلى 40% بحلول عام 2030. وسيحتاج الأمر إلى التنظيم لضمان اعتماد هذا النظام حيث يكون الحل الأكثر كفاءة، وأن يستفيد العملاء من الخدمة العالية الجودة والأسعار التنافسية.

كلمة الرئيس الترحيبية

يسعدني ان ارحب بكم في موقع مكتب التنظيم والرقابة لقطاع الكهرباء والمياه بإمارة دبي، واود احاطتكم علماً بان المكتب أُسس ليقوم باستقطاب وتطبيق المعايير التي تحكم الانتاج المستقل للكهرباء والمياه بالإمارة. وهدفنا هو بناء جهاز تنظيمي واضح وشفاف ومستقل وعادل في التعامل مع جميع المنتمين لهذا القطاع، والمكتب يتوافق مع رؤية الإمارة لمستقبل موارد الكهرباء والمياه وضمان استدامتهما، آملين ان نتواصل من خلال هذا الموقع مع كافة المهتمين بهذا القطاع، مؤكدين لكم ان يبقى الموقع مرجعاً قيماً للمعلومات المتعلقة بهذا القطاع، كما اننا نعدكم ان تكون انشطتنا وقراراتنا واضحة وشفافة ومُعلنة ومتاحة للجميع متمنين ان يكون الموقع محققاً للفائدة المرجوة. ونرحب بأي ملاحظات بنّاءة واي اقتراحات مفيدة في هذا المجال.

علي بن عبدالله العويس

أعضاء مجلس الإدارة

عيَن الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة الأعضاء التالية اسماؤهم ليكونوا مجلس إدارة مكتب التنظيم والرقابة

رياض بالهول

نائب الرئيس

علي بن عبد الله العويس

رئيس مجلس الإدارة

أحمد المحيربي

عضو

مصطفى اليوسف

عضو

قصي الشارد

عضو

فريق العمل

جرام سيمس

المدير التنفيذي

إيلي مطر

رئيس قسم الكهرباء

جيمس غرنيل

رئيس قسم المياه

ميره محمد

تنفيذي أول – المشاريع والعلاقات